خدمة تقييم استدامة المباني | وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

مع تطبيق سكني #التملك_أصبح_أسهل إلى التطبيق

سكني موقع شؤون البلدية
E
199090

التاريخ الهجري

الاثنين 20 جمادى الثانية 1443 الموافق يناير 24, 2022

أنت هنا

المبادرة الرئيسية: 
البناء المستدام
وصف الخدمة: 
آلية لتقييم مطابقة المبنى لمعايير الاستدامة البيئية، ووفقًا للتقييم يحصل المبنى على تصنيف خاص يُحدد درجة التزام المبنى بالمعايير القياسية للاستدامة.
المستفيدين من الخدمة: 

1- الأفراد
2- قطاع الأعمال
3- الجهات الغير ربحية

متطلبات وشروط الحصول على الخدمة: 

التسجيل في منصة البناء المستدام من خلال التعاقد مع جهة معتمدة من قبل البناء المستدام.

رسوم الخدمة: 
تختلف حسب الإتفاق والتعاقد مع الجهة المعتمدة.
شروط استخدام الخدمة: 

لا يوجد

قنوات طلب الخدمة والتواصل والدعم الفني: 
قناة التواصل وقت توافر الخدمة مدة الاستجابة
البوابة الالكترونية للجهة 24/7 6 أيام عمل
البريد الالكتروني رقم الاتصال مدة الاستجابة
t.support@housing.gov.sa 920020035 من يوم الى 3 أيام عمل
وقت توافر الدعم الفني

من يوم الأحد إلى يوم الخميس
من 8 صباحا –2 ظهرا

اتفاقية استخدام الخدمة: 

مالك العقار:
•    يجب على مالك العقار أن يقوم بإرسال طلب للفحص في النظام عند وصول المقاول للمرحلة المحددة والانتهاء من تنفيذ الأعمال المطلوبة حسب ما هو موضح في ملف الإجراءات الفنية.
•    عند خروج الفاحص للموقع يجب تواجد المقاول أو من ينوب عنه.
•    يجب على مالك العقار ألا يتجاوز المرحلة إلا بعد فحصها والموافقة عليها من قبل الفاحص، وفي حال تم تجاوز المرحلة سوف يؤثر ذلك على حصول المبنى على شهادة فحص الجودة.
•    يلتزم مالك العقار بصحة المعلومات والبيانات والمستندات التي قدمها للبرنامج ويلتزم بتحديث تلك البيانات والمعلومات والمستندات فور تغييرها، كما يتحمل كامل المسؤولية النظامية عن أية معلومات يقوم بإدخالها في البرنامج.
•    يتعهد مالك العقار بأن يكون استخدامه لخدمات البرنامج لا يتعدى أو ينتهك الحقوق النظامية لأية أطراف أخرى.
•    يتعهد مالك العقار باستخدام البيانات والمعلومات والخدمات المتاحة من خلال البرنامج لأغراض المحددة لها ويتعهد بعدم إساءة استخدامها وعدم تمريرها للغير أو بيعها أو عرضها أو التنازل عنها إلى أي طرف آخر. وفي حال مخالفة ذلك يحق للبرنامج إنهاء اشتراكه ومطالبته بدفع التعويض اللازم عن أية أضرار أو خسارة بسبب تلك المخالفة. كما يتحمل كافة الغرامات الصادرة بحقه من الجهات المختصة.
•    يتحمل مالك العقار وحده المسؤولية الكاملة عن استخدام خدمات البرنامج سواء تم ذلك عن طريقة مباشرة أو عن طريق أي من العاملين لديه أو التابعين له أو غيره.

الفاحص:
يجب أن يكون الفاحص سعودي الجنسية، وأن يكون حاصل على شهادة بكالوريوس هندسي (مدني -معماري -كهربائي -ميكانيكي)، وأن يكون حاصل على الدورة الخاصة بالخدمة والمقدمة من قبل المعهد العقاري السعودي، وأن تكون لديه عضوية سارية من الهيئة السعودية للمهندسين، وأن يكون حامل لتأمين ساري على الأخطاء المهنية (خاص بخدمة فحص جودة البناء فقط) والذي يتم تقديمه من قبل الهيئة السعودية للمهندسين إن توفر من قبل الهيئة.
لا يتحمل البرنامج أي تقصير يصدر من قبل الفاحص عند قيامه بالمهام الموكلة له.
يقر الفاحص بإخطار البرنامج في حال تخلُّف أي من شروط انضمام الفاحص فور حدوثها ويحتفظ البرنامج بحقه في إلغاء العضوية والمطالبة بأي تعويض في حال لم يتم التبليغ عن ذلك في وقته.
يقر الفاحص على أن للبرنامج الحق المطلق في منح العضوية من عدمها دون المطالبة بأي تسبيب لقرار البرنامج بعدم المنح.
يلتزم الفاحص بصحة المعلومات والبيانات والمستندات التي قدمها للبرنامج ويلتزم بتحديث تلك البيانات والمعلومات والمستندات فور تغييرها ولا يتحمل البرنامج أية مسؤولية تجاه أي ضرر قد ينتج بسبب عدم صحة أو تحديث تلك المعلومات.
يتعهد الفاحص بأن استخدامه لخدمات البرنامج لا يتعدى أو ينتهك الحقوق النظامية لأية أطراف أخرى.
يخلي برنامج البناء المستدام مسؤوليته القانونية والنظامية تجاه كافة الأطراف وكذلك تجاه أي طرف كان فيما قد ينتج من خلافات أو أضرار أو خسائر تبعًا للخدمة المقدمة.

سياسة الخصوصية
كافة السجلات أو المواد التي يتم الحصول عليها بواسطة استخدام نظام البناء المستدام تكون ضمن موافقة المستخدم ويلتزم النظام بالحفاظ على سرية بيانات المستخدمين، وقد يقوم النظام بمراقبة كافة الأنظمة في أي وقت بغرض التأكد من فعاليات الخدمة واستمرارها بشكل صحيح وأيضًا يحق للنظام تغيير السعر المعطى من دون إخطار مسبق، كما يحافظ النظام في كــافة الأوقات على خصـوصية وسـرية كـافة البيانات الشخصية التي يحصل عليها من قبل المستخدمين ولا يتم إفشاء هذه المعـلومات إلا للجهات ذات العلاقة أو الجهات الائتمانية أو إذا كان ذلك مطلوبًا بموجب القــانون أو ضمن صلاحيات وزارة الإسكان لتبادل المعلومات مع جهات حكومية أخرى تماشيًا مع القانون وحقوق الملكية الخاصة، وعليه فإن المستخدم نفسه مسؤول عن البيانات التي يتم إدخالها في النظام وعدم الدخول إلى الموقع أو النظام باستخدام حساب/تسجيل طرف ثالث بدون موافقة صريحة من حامل الحساب.
هذا الموقع قد يحتوي على روابط إلكترونية لمواقع أو بوابات قد تستخدم طرقًا لحماية المعلومات وخصوصياتها تختلف عن الطرق المستخدمة لدينا، والبرنامج غير مسؤول عن أي محتويات لتلك المواقع، وتتولى جهاتها مسؤولية حمايتها، وننصح بالرجوع إلى إشعارات الخصوصية الخاصة بتلك المواقع.
يمكن للمستخدم طباعة وتحميل أجزاء من المواد التي تحتويها منصة النظام للاستخدام غير التجاري شريطة الإبقاء على 
إشعار حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية التي تظهر على تلك النسخ.