قبول "البناء المستدام" كأول جهة تفتيش على متطلبات "كود البناء" | وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

مع تطبيق سكني #التملك_أصبح_أسهل إلى التطبيق

سكني موقع شؤون البلدية
E
199090

التاريخ الهجري

الاثنين 20 جمادى الثانية 1443 الموافق يناير 24, 2022

أنت هنا

1443/5/23 /الموافق 2021/12/27

قبول "البناء المستدام" كأول جهة تفتيش على متطلبات "كود البناء"

بعد اعتماده من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس

قبول "البناء المستدام" كأول جهة تفتيش على متطلبات "كود البناء"

 

حصل برنامج البناء المستدام التابع لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان على شهادة القبول من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، حيث يُعد أول جهة تفتيش تحصل على القبول في كافة مجالات كود البناء السعودي، وذلك ضمن جهود برنامج "البناء المستدام" لتعزيز معايير الجودة والسلامة في الوحدات السكنية للحفاظ على المشهد الحضري ورفع نسبة التملك السكني للأسر السعودية إلى 70% بحلول 2030 وفق مستهدفات برنامج الإسكان - أحد برامج رؤية المملكة 2030-.

ويشمل مجال القبول على كافة مجالات كود البناء السعودي (الكود العام، والكود الإنشائي، والكهربائي، والميكانيكي، وترشيد الطاقة، والأكواد المتعلقة بخدمات الصرف والتمديدات الصحية، والحماية من الحرائق، والكود السعودي للمباني القائمة، والمباني الخضراء، والمباني السكنية).

حيث تعتبر شهادة القبول بمثابة الترخيص لـ"لبناء المستدام" تخوله للعمل مع الجهات المعنية بأعمال التفتيش؛ كطرف ثالث معني بالتفتيش والتحقق من جودة الأعمال في البنايات السكنية والتجارية، ومدى الالتزام بالمعايير المحددة للبناء والإنشاء وفقا لاشتراطات كود البناء السعودي، وذلك بغرض الارتقاء بالمباني السعودية وجودتها واستدامتها.

يُذكر أن اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي أطلقت (كود البناء السعودي) في وقت سابق من العام الجاري؛ تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم (279) باعتماد الإطار العام لكود البناء السعودي، الذي يهدف إلى وضع اشتراطات ومعايير محددة للبناء، لزيادة العمر الافتراضي للمباني، وتحسين كفاءتها وسلامتها، وخفض تكلفة صيانتها وتشغيلها.

ويولي برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030- اهتماماً واسعاً بالاستدامة، حيث يستهدف استدامة منظومة الإسكان من جميع النواحي ومنها استدامة التمويل والانفاق، كذلك تعزيز ثقافة الأبنية الخضراء، والعمل على انعكاس كود البناء السعودي على تحقيق الاستدامة.

إقرأ أيضاً