وزير "البلدية والإسكان" يُشارك في الاجتماع الـ19 لوزراء "الإسكان" في دول الخليج | وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

مع تطبيق سكني #التملك_أصبح_أسهل إلى التطبيق

سكني موقع شؤون البلدية
E
199090

التاريخ الهجري

الاثنين 20 جمادى الثانية 1443 الموافق يناير 24, 2022

أنت هنا

1443/2/19 /الموافق 2021/09/26

وزير "البلدية والإسكان" يُشارك في الاجتماع الـ19 لوزراء "الإسكان" في دول الخليج

شارك معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، اليوم، في الاجتماع التاسع عشر للجنة أصحاب المعالي والسادة الوزراء المعنيين بشؤون الإسكان في دول مجلس التعاون الخليجي، والمُنعقد عبر اتصال مرئي، برئاسة مملكة البحرين.

ويأتي الاجتماع في إطار تظافر وتكامل الجهود الإقليمية بين دول المجلس لإقرار الخطط والاستراتيجيات الكفيلة بتعزيز العمل الإسكاني والدفع به نحو آفاق تنفيذية أرحب لتعزيز جودة الحياة وسبل الرفاهية للمواطن الخليجـي من خلال توحيد الجهود الإسكانية وتنظيم التشريعات والقوانين في دول الخليج بإقرار عدد من التوصيات البناءة حول استراتيجية العمل الإسكاني المشترك لرفع جودة المساكن، وإنشاء قواعد للمعلومات الإسكانية، ونظام التمويل الإسكاني.

ورحّب الحقيل باستضافة المملكة العربية السعودية لاجتماع الوزراء والوكلاء المعنيين بشؤون الإسكان بدول مجلس التعاون الخليجي العام المقبل 2022، كما شهد معالي الوزراء إقرار عدد من التوصيات حول توثيق وإبراز جهود دول المجلس في قطاع الإسكان لمواجهة أزمة جائحة كورونا، وذلك تنفيذاً لتوجيهات المجلس الأعلى في بيانه الختامي للدورة الحادية والأربعين "قمة السلطان قابوس والشيخ صباح" والمقامة في محافظة العلا في يناير 2021.

وأوصى المجتمعون بإقرار مبادرات استراتيجية العمل الإسكاني الخليجي المشترك والتي تتضمن إعداد إطار عام للقوانين والتشريعات المنظمة لقطاع الإسكان بدول المجلس، وتفعيل الدور الرقابي للتأكد من تطبيق معايير جودة المساكن، وإعداد قائمة بالمعايير الفنية المتطورة للتخطيط والتصميم وأنظمة البناء في قطاع الإسكان، بالإضافة إلى تفعيل سُبل المشاركة المجتمعية لتوعية سكان الخليج بأهمية الالتزام بأنظمة البناء للحد من المخالفات، ومبادرة استخدام تقنيات البناء المتطورة في مجال الإسكان.

وشهد الاجتماع إقرار توصية بجمع البيانات الإحصائية الخاصة بالإسكان في دول المجلس، ولائحة جائزة مجلس التعاون في مجال الإسكان في دورتها الرابعة، والنظام العام الموحد لملاك العقارات.

وعلى صعيد التمويل الإسكاني، دعا أصحاب المعالي الوزراء إلى تعميم دليل إشراك القطاع الخاص في التمويل العقاري السكني في دول المجلس.

وشدد معالي الوزراء المجتمعون على ضرورة تفعيل ورش العمل والمؤتمرات المتخصصة بمجال العمل الإسكاني، إضافة إلى إبراز العمل الإسكاني الخليجي في المحافل الإقليمية والدولية، والمشاركة في الاجتماع الـ67 للجنة الفنية العلمية الاستشارية لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب المقام في جمهورية مصر الشهر المقبل ومؤتمر الإسكان العربي السابع للعام 2021، والتوصية بإقرار مقترح إقامة الأسبوع الخليجي الإسكاني.

إقرأ أيضاً